هجوم حاد من دار الإفتاء المصرية ضد حسن البنا وسيد قطب
العاصمة اليومكشف مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة بمصر في أحدث دراساته التي نشرت على موقع دار الإفتاء يوم الأحد 12 أغسطس، جذور التطرف والعنف عند جماعة الإخوان المسلمين.
وأفاد المرصد بأن الدراسة كشفت عن جذور التطرف والعنف في نصوص مؤسسي وقيادات الجماعة الإرهابية، بالإضافة إلى دراسة واقع العنف عند الجماعة عبر التنظيمات السرية المسلحة والمعلنة، والتركيز على دراسة مراحل تطور العنف لدى الجماعة على مستوى التنظير والممارسة.
وأكدت الدراسة أن العنف لدى الجماعة الإرهابية لم يكن وليد اللحظة الراهنة، بل يعتبر استراتيجية متجذرة وضعها مؤسس الجماعة حسن البنا في العديد من كتاباته ورسائله الموجهة إلى أنصاره، وسار على نهجها من بعده قياديو ومنظرو الجماعة كافة، وعلى رأسهم سيد قطب.
وأشارت إلى أن حسن البنا مؤسس الجماعة، سعى إلى شرعنة العنف من خلال إضفاء صبغة دينية عليه تحت دعاوى “الجهاد” لاستعادة الحكم الإسلامي، واعتبر البنا العنف وسيلة لا غنى عنها في استعادة الحكم الإسلامي.
كما تضمنت الدراسة النصوص التي أوضحت تَدرُّج البنا في تبني العنف حتى وصل إلى ضرورة محاربة الأنظمة القائمة والمجتمع، وقد استندت الدراسة على مقالات نشرها البنا في المجلات.
ونقلت الدراسة ما جاء على لسان قلم حسن البنا في مقاله بالعدد الأول لمجلة “النذير” حيث قال: “سنتوجه بدعوتنا إلى المسؤولين من قادة البلد وزعمائه ووزرائه وحكامه وشيوخه ونوابه وهيئاته وأحزابه، وسندعوهم إلى منهاجنا ونضع بين أيديهم برنامجنا وسنطالبهم بأن يسيروا عليه.. فإن أجابوا الدعوة وسلكوا السبيل إلى الغاية آزرناهم، وإن لجأوا إلى المواربة والمراوغة وتستروا بالأعذار الواهية والحجج المردودة، فنحن حرب على كل زعيم أو رئيس أو حزب أو هيئة لا تعمل على نصرة الإسلام ولا تسير في الطريق إلى استعادة حكم الإسلام ومجد الإسلام، سنعلنها خصومة لا سِلم فيها ولا هوادة معها حتى يفتح الله بيننا”.
وأوضحت الدراسة أن قيادات الجماعة سارت على منهجية البنا في إعلانهم العداء لمبادئ الديمقراطية ونظام الأحزاب وانتقاد الحريات العامة والدعوة إلى التطرف والعنف، وقد بدا هذا واضحا في كتابات سيد قطب وتبنيه مفاهيم (الحاكمية، وجاهلية المجتمع، وتكفير المجتمعات والأنظمة)، ومن ثم تبني العنف لإقامة الخلافة الإسلامية وفقا للجماعة، وهي نفس النصوص التي تُشرعن بها الجماعات الإرهابية المعاصرة أعمال العنف والقتل الوحشي ضد كافة فئات المجتمع.
ورصدت الدراسة أيضا تحول الجماعة فيما بعد سيد قطب إلى تبني منهاج جديد للعنف وتجذيره على المستوى النظري، مشيرة إلى أن كتابات ونصوص قيادات التنظيم بدأت في مهاجمة قيم الديمقراطية والحداثة والحرية واتهامها بتخلف المجتمعات، ومن ثَم رأت ضرورة طرح الإسلام كبديل يقوم على مراحل متدرجة لاستعادة الحكم الإسلامي يعتمد على التغلغل واختراق المؤسسات والمجتمعات مع ضرورة التواصل والتنسيق مع الجماعات “الجهادية” الإرهابية وضرورة بناء قوة لحماية الجماعة وتأمين الوصول إلى الحكم.
واختتمت الدراسة بأن التحولات الظاهرة المؤقتة التي شهدتها الجماعة بقبول بعض قيم الديمقراطية والحداثة (مثل الانتخابات) لم يكن من صميم فكر الجماعة، ولكنه نوع من المراوغة والخداع لتحقيق أهدافها وأطماعها الخاصة على حساب المصلحة العامة، وهو ما يظهر بمحاولات استعراض القوة وفرض إرادة الجماعة على المجتمع المصري منذ العام 2011.
⇧
وأفاد المرصد بأن الدراسة كشفت عن جذور التطرف والعنف في نصوص مؤسسي وقيادات الجماعة الإرهابية، بالإضافة إلى دراسة واقع العنف عند الجماعة عبر التنظيمات السرية المسلحة والمعلنة، والتركيز على دراسة مراحل تطور العنف لدى الجماعة على مستوى التنظير والممارسة.
وأكدت الدراسة أن العنف لدى الجماعة الإرهابية لم يكن وليد اللحظة الراهنة، بل يعتبر استراتيجية متجذرة وضعها مؤسس الجماعة حسن البنا في العديد من كتاباته ورسائله الموجهة إلى أنصاره، وسار على نهجها من بعده قياديو ومنظرو الجماعة كافة، وعلى رأسهم سيد قطب.
وأشارت إلى أن حسن البنا مؤسس الجماعة، سعى إلى شرعنة العنف من خلال إضفاء صبغة دينية عليه تحت دعاوى “الجهاد” لاستعادة الحكم الإسلامي، واعتبر البنا العنف وسيلة لا غنى عنها في استعادة الحكم الإسلامي.
كما تضمنت الدراسة النصوص التي أوضحت تَدرُّج البنا في تبني العنف حتى وصل إلى ضرورة محاربة الأنظمة القائمة والمجتمع، وقد استندت الدراسة على مقالات نشرها البنا في المجلات.
ونقلت الدراسة ما جاء على لسان قلم حسن البنا في مقاله بالعدد الأول لمجلة “النذير” حيث قال: “سنتوجه بدعوتنا إلى المسؤولين من قادة البلد وزعمائه ووزرائه وحكامه وشيوخه ونوابه وهيئاته وأحزابه، وسندعوهم إلى منهاجنا ونضع بين أيديهم برنامجنا وسنطالبهم بأن يسيروا عليه.. فإن أجابوا الدعوة وسلكوا السبيل إلى الغاية آزرناهم، وإن لجأوا إلى المواربة والمراوغة وتستروا بالأعذار الواهية والحجج المردودة، فنحن حرب على كل زعيم أو رئيس أو حزب أو هيئة لا تعمل على نصرة الإسلام ولا تسير في الطريق إلى استعادة حكم الإسلام ومجد الإسلام، سنعلنها خصومة لا سِلم فيها ولا هوادة معها حتى يفتح الله بيننا”.
وأوضحت الدراسة أن قيادات الجماعة سارت على منهجية البنا في إعلانهم العداء لمبادئ الديمقراطية ونظام الأحزاب وانتقاد الحريات العامة والدعوة إلى التطرف والعنف، وقد بدا هذا واضحا في كتابات سيد قطب وتبنيه مفاهيم (الحاكمية، وجاهلية المجتمع، وتكفير المجتمعات والأنظمة)، ومن ثم تبني العنف لإقامة الخلافة الإسلامية وفقا للجماعة، وهي نفس النصوص التي تُشرعن بها الجماعات الإرهابية المعاصرة أعمال العنف والقتل الوحشي ضد كافة فئات المجتمع.
ورصدت الدراسة أيضا تحول الجماعة فيما بعد سيد قطب إلى تبني منهاج جديد للعنف وتجذيره على المستوى النظري، مشيرة إلى أن كتابات ونصوص قيادات التنظيم بدأت في مهاجمة قيم الديمقراطية والحداثة والحرية واتهامها بتخلف المجتمعات، ومن ثَم رأت ضرورة طرح الإسلام كبديل يقوم على مراحل متدرجة لاستعادة الحكم الإسلامي يعتمد على التغلغل واختراق المؤسسات والمجتمعات مع ضرورة التواصل والتنسيق مع الجماعات “الجهادية” الإرهابية وضرورة بناء قوة لحماية الجماعة وتأمين الوصول إلى الحكم.
واختتمت الدراسة بأن التحولات الظاهرة المؤقتة التي شهدتها الجماعة بقبول بعض قيم الديمقراطية والحداثة (مثل الانتخابات) لم يكن من صميم فكر الجماعة، ولكنه نوع من المراوغة والخداع لتحقيق أهدافها وأطماعها الخاصة على حساب المصلحة العامة، وهو ما يظهر بمحاولات استعراض القوة وفرض إرادة الجماعة على المجتمع المصري منذ العام 2011.