تحذيرات من استخدام الأكواب الورقية و الفلين مع المشروبات الساخنة ..

أمل فرج

تتزايد المخاطر الصحية يوما بعد يوم، حيث بدأ الجميع يستخدم كل الأدوات والأكلات السريعة التي تسبب الأمراض وتؤدي للوفاة، وخصوا الأكواب الورقية أو الفلين التي بدأ كثيرون في استخدامها بشكل كبير في المشروبات الساخنة سواء القهوة أو الشاي أو النسكافية فضلا عن كافة المشروبات الساخنة ..
وأكد موقع “greenmatch” أنه أثناء عملية التصنيع، يتم تغطية أكواب الورق الكرتون بعجينة بلاستيكية تعرف أيضًا باسم البولي إيثيلين، هذا يساعد الكوب على إبقاء قهوتك دافئة، ولكنه يمنع أيضًا إعادة تدوير الكوب وتم حظر هذه المواد البلاستيكية للاستخدام مرة واحدة ، مثل الأغطية البلاستيكية والقش، في المملكة المتحدة.

وأوضح أن هذه الأكواب يمكن استخدامها لمرة واحدة فقط، لأن هذه الأكواب تغطى من الداخل بطبقة خفيفة من الشمع لمنع أي تسرب للسوائل من الخارج إلى داخل الكوب والعكس.

وأضاف أنه عند تعبئة الكوب بالمشروب الحار فإن طبقة الشمع تبدأ بالتكسر ويختلط مع المشروب ويصل إلى المعدة ومع أن الجسم يتخلص بشكل طفيف منه إلا أنه على مر الزمن يتراكم و يؤثر على المعدة بشكل سيئ.

وأشار الموقع إلى أن الأكواب الكرتونية يرش عليها طبقة من الشمع من مادتي البوليثلين والبرافين من الجهتين للحفاظ على عزل المسامات ولاستدامتها، منوها بأن هناك معايير تتبعها الشركات الكبرى لصنع تلك الأكواب لضمان عدم سمية المواد المستخدمة أو ذوبانها في المشروب.

وأكد الموقع أن استخدم هذه الأدوات بكثرة يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان على المدى البعيد، لأن هذه المواد الرخيصة تذوب بسرعة في المشروب مما تؤثر على عملية الهضم، وعلى المدى البعيد يؤدي إلى اضطرابات معوية حادة إلى جانب مشاكل صحية أخرى تؤدي إلى السرطانات.

تعليقات الفيسبوك