الطريقة الصحيحة لغسل الفواكه والخضراوات ..

إذا كنت تعاني من مخاوف بشأن سلامة الخضراوات والفاكهة الطازجة، نحن نعرض عليك طريقة غسل الخضروات والفاكهة بشكل صحيح، وذلك لأن الخوف دائماً ما يتأتي من الأمراض المنقولة عن طريقة الأغذية .

ولا شك أن غسل الخضروات والفاكهة بطريقة صحيح هو أفضل وسيلة للحد من المخاطر الخاصة بك تجنب الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية .

لأن تناول الخضروات والفاكهة الطازجة أمر ضروري للحفاظ علي صحتنا . وقد أظهرت الأبحاث أن تناول الكثير من الخضروات والفاكهة يقلل من خطر بعض أنواع السرطان وأمراض أخري وذلك وفقاً لما ذكرته مؤسسة الصحة. ولكن نسمع الكثير من التحذيرات حول سلامة  الخضروات والفاكهة النيئة . وغالباً ما يتم تناول الفاكهة والخضروات بدون طهي وبالتالي يزداد أهمية الحفاظ علي غسلها جيداً  لتجنب المصادر المحتملة للأمراض المنقولة عن طريق الأغذية .

 

وفقاً لما ذكرته  إدارة الأغذية والأدوية، يجب غسل الفواكه والخضروات النيئة جيداً قبل التقشير والتقطيع ثم تناولها. لأن الغسل يقلل من البكتريا التي يمكن أن تكون موجودة في الفاكهة والخضروات .

لذلك من الضروري غسل الخضروات والفاكهة قبل تناولها، خصوصاً أن معظم الناس يعتقد أهمية التعامل مع اللحوم بأمان ولكن  يتجاهل التسمم الغذائي الناتج عن الخضروات لأنها تحمل البكتريا الضارة .

غسل الخضراوات والفاكهة بطريقة صحيحة

كيف يتم غسل الخضراوات والفاكهة ؟.

  • يساعد غسل الخضروات والفاكهة علي التخلص من البكتريا الموجودة علي سطح الخضروات والفاكهة ومعظم هذه البكتريا تأتي من التربة .
  •  عند غسل الخضروات والفاكهة يجب أن تكون حنفية مفتوحة وفركهم جيداً تحت الماء . علي سبيل المثال عند غسل الخضروات والفاكهة في وعاء قد يؤدي إلي تجاهل عناصر والتركيز علي عناصر أخري .
  • من الضروري غسل الخضروات والفاكهة قبل تناولهم لضمان نظافتها والمساعدة في التخلص من البكتريا الخارجية .

 ما هي النصيحة الرئيسية لتخزين الفاكهة والخضروات ؟

  •  غسل اليدين جيداً قبل وبعد غسل الخضروات والفاكهة .
  • الحفاظ علي تخزين الخضروات والفاكهة في  منفصل عن الأطعمة الجاهزة للأكل .
  • غسل جميع أدوات التقطيع والسكاكين وأواني الطهي قبل أن يتم التخزين فيها .

كيفي يمكنني تجنب إنتقال التلوث ؟

  •  من الأفضل فرك الفاكهة والخضروات أثناء الغسل حتي تتأكد من القضاء علي البكتريا لأن ذلك يساعد في تقليل الإفراج عن البكتريا .ومحاولة البدء في غسل العناصر الأكثر إتساخاً وعمل شطف نهائي لها مرة أخري .
  •  ومن المهم جداً تنظيف الأواني وأدوات التقطيع وغيرها من الأدوات بعد تحضير الخضروات والفاكهة  لمنع إنتقال التلوث .
  • يجب علي النساء الحوامل والكبار في السن والأشخاص الذين يعانوا من ضعف في الجهاز المناعي إتباع  المبادئ التوجيهية بشأن إعدادات النظافة الجيدة بعناية.
  • تشجيع الأطفال علي غسل أيديهم بعد التعامل مع الخضروات والفاكهة .

غسل الخضراوات والفاكهة بالخل الأبيض :

  • توجد طريقة بسيطة ولا تكلف الكثير من المال وهي الخل الأبيض . يمكنك غسل الخضروات والفاكهة في حوض المطبخ مع قفل البالوعة بعد ملء الحوض بالماء أو في وعاء كبير وملء الوعاء أو الحوض بواحد كوب خل أبيض .
  • وضع الخضروات والفاكهة الموجودة معك في الحوض أو الوعاء وتركها حتي يتم نقعها لمدة تصل إلي ساعة واحدة، ثم الفرك بلطف وشطفها .
  • يجب تركها حتي تجف تماماً قبل نقلها لتخزينها في الثلاجة .

 كيفية غسل الخس والخضراوات الورقية ؟

غالباً ما يكون الخس والخضراوات الورقية هم أكثر العناصر حساسية عند الغسل . لأنهم الأكثر عرضة لإحتواء علي الحشرات أو غيرها من الكائنات الدقيقة .

للخضراوات الورقية والخس  يتم وضع 2 ملاعق كبيرة ملح في 2 كوب ماء وإضافة  عصير ليمون ورش هذا الخليط علي الخضراوات الورقية والحرص علي تركه لمدة دقيقة تقريباً .

ثم إضافة الخضروات إلي حوض الماء  والخل المخفف ونقعها لمدة 15 دقيقة ثم الشطف بالماء البارد وتركه حتي يجف تماماً قبل وضعه في الثلاجة .

كيفية غسل التوت ؟

لعل التوت من أكثر الفواكه حساسية لأنه يمكن أن يأخذ نكهة أي شئ يوضع عليه . في هذه الحالة يمكنك إستخدام عصير الليمون المخفف لغسل التوت . من خلال خلط 2 كوب ماء مع 1/2 كوب عصير الليمون الطازج ورش الخليط علي التوت .

ثم نقع التوت في الماء النقي لمدة 15 دقيقة، وتركه حتي يجف تماماً قبل تخزينه في الثلاجة .

غسل الخضراوات والفاكهة بصودا الخبز والخل :

كيفية تنظيف الخضراوات والفاكهة بالخل الأبيض :

للفواكه والخضراوات ناعمة الجلد :

صب الخل الأبيض المقطر في زجاجة رذاذ مع 3 أكواب ماء ثم تغطية الزجاجة جيداً لهز المكونات معاً والجمع بينهم . العمل علي رش الخضروات والفاكهة بالخليط ثم فرك الخضروات والفاكهة جيداً للتأكد من أنها تغطيها بشكل جيد .

بعد مرور دقيقة يتم شطف الفاكهة والخضراوات تحت مياه جارية باردة لإزالة الخل وأثره من علي الخضروات والفاكهة، وتركها حتي تجف تماماً.

للخضروات الورقية :

صب الخل الأبيض في وعاء كبير ويضاف إليه3 أكواب ماء وخلطهم معاً . العمل علي فصل الأوراق من الخضروات  الورقية وغمسها في  محلول الخل . القيام بإزالة الخضروات من الوعاء وشطفها تحت مياه جارية بارده . وللتخلص من السوائل الزائدة يتم تركها في الهواء حتي تجف تماماً .

للخضروات التي توجد بها شقوق ( مثل القرنبيط ) :

القيام بصب الخل الأبيض المقطر في وعاء كبير وإضافة 3 أكواب ماء والتقليب بمعلقة كبيرة لخلط السوائل معاً . العمل علي وضع الخضروات في وعاء كبير ونقعها لمدة دقيقتين علي الأقل . شطف الخضروات تحت الماء البارد للتخلص من الفائض وتركها حتي تجف في الهواء بشكل جيد .

كيفية تنظيف الخضراوات والفاكهة بصودا الخبز :

للفاكهة  والخضراوات القوية وليست ناعمة الجلد :

القيام برش الكثير من صودا الخبز علي الفاكهة والخضراوات ثم العمل علي فركها. بعدها يتم شطفها تحت مياه جارية باردة حتي تختفي كل  أثار صودا الخبز .

للخضراوات الورقية : القيام برش صودا الخبز في جميع أنحاء الخضروات الورقية وتركها حوالي 2 دقيقة قبل فركها بلطف والشطف جيداً .

غسل الخضراوات والفاكهة بخل التفاح 

في وعاء كبير يتم وضع الخضروات والفاكهة  وتغطي بالماء ثم يتم إضافة 1 معلقة كبيرة من خل التفاح .

ترك الخضروات والفاكهة حتي يتم نقعها في محلول خل التفاح لمدة  5 – 10 دقائق . وينصح إزالة الخوخ والمشمش قبل هذه المدة لأن النكتارين الموجود في خل التفاح يمكن أن يدمر جلد الخوخ أو المشمش .

فرك الخضروات والفاكهة بالفرشاة مع التأكد ان هذه الفرشاة مخصص لغسل الخضروات والفاكهة فقط  .

غسل الخضراوات والفاكهة بالماء .

ترك الخضراوات والفاكهة حتي تجف علي منشفة بنفسها .

تعليقات الفيسبوك