مجلس النواب يحذف عبارة نائب ” الناس جعانة ” ورئيس البرلمان يعقب ..






 

أمل فرج

وافق مجلس النواب نهائيًا على عدد من مشروعات القوانين بنسبة ثلثى أعضاء المجلس، إذ وافق خلال جلسته، الثلاثاء، على تعديل قانون المعاشات، وينص مشروع القانون على زيادة المعاشات المُستحقة وفقًا لقوانين التأمين الاجتماعي حتى 30 يونيو 2019، بواقع 15% من قيمتها في هذا التاريخ، اعتبارًا من أول يوليو المقبل، بحد أدنى 150 جنيهًا شهريًا، وأقصى 832.5 جنيه.

كما وافق المجلس على قانون المعاشات العسكرية، ووافق على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون هيئة النيابة الإدارية الصادر بالقانون رقم 117 لسنة 1958، وقانون هيئة قضايا الدولة الصادر بالقانون رقم 75 لسنة 1963، وقانون القضاء العسكري الصادر بالقانون رقم 25 لسنة 1966، وقانون السلطة القضائية الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 1972، وقانون مجلس الدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1972، وذلك بعد مراجعة مجلس الدولة.

وقال الدكتور على عبدالعال ردًا على ملاحظة مجلس الدولة على قوانين الهيئات القضائية والدستورية العليا، مؤكدًا أن التقرير تحدث عن عدم تحديد الـ 7 أعضاء بالجهة القضائية الذين سيتم الاختيار منهم وهم 7 من أقدم الأعضاء في اللحظة التي ستبدأ فيها السنة القضائية في أول أكتوبر.

وبالمثل بالنسبة للمحكمة الدستورية العليا، فالخمسة أعضاء الأقدم أيضًا ليس بينهم الرئيس الذي انتهت مدته.

كما وافق المجلس على قانون المخدرات وتعديلات قانون الاستثمار، كما وافق على مشروع قانون إنشاء هيئة لتمويل التكنولوجيا والابتكار.

وخلال الجلسة نفسها، أعلن النائب غريب حسان، عن محافظة سيناء، استياءه من عدم حل أزمة الصيادين في المحافظة، إذ قال في بيان عاجل له أمام الجلسة العامة، إنه ليس من المقبول أن «يعيش الناس على السلف والدين، وده كان واضح في شهر رمضان، الناس جعانة ومش هينفع عدم حل إشكاليات المواطنين».

وقرر الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، حذف كلمة «الناس جعانة» من مضبطة الجلسة، قائلا: «الناس مش جعانة ولا حاجة طول شهر رمضان، كل حاجة كانت متوفرة من سلع وخلافه».






تعليقات الفيسبوك