العالم المصري محمود حجازي يفوز بحائزة الملك فيصل العالمية للآداب






 

فاز العالم المصري الدكتور محمود فهمي حجازي بجائزة الملك فيصل العالمية في فرع اللغة العربية والأدب مناصفة مع الأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس في الرباط، الدكتور عبد العالي محمد ودغيري مغربي الجنسية.

جاء ذلك في الاحتفال الذي رعاه الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، أمس الأربعاء، بالرياض.

والدكتور محمود فهمي حجازي هو أستاذ علوم اللغة بكلية الآداب جامعة القاهرة وعضو المجمع العلمي المصري (منذ 1995) وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة (منذ 1999) والرئيس المؤسس للجامعة المصرية في ألماطى – كازاخستان (2001-2014)، كما تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة ل دار الكتب والوثائق القومية المصرية (1994-1997). وهو أيضاً عضو مجمع اللغة العربية بدمشق (منذ 1995) و اتحاد كتاب مصر (منذ 1985).

ولد في مصر (محافظة الدقهلية مركز المنصورة) عام 1940 درس على يد طه حسين، شوقي ضيف وسهير القلماوي في كلية الآداب جامعة القاهرة حيث حصل على الليسانس الممتازة من(1958) مسجلاً أعلى درجة في تاريخ الكلية وقتها، ثم أُرسل في بعثة دراسية إلى ألمانيا الاتحادية (1960-1965) حصل فيها على دبلومات في العبرية والألمانية ثم الدكتوراه بتقدير الدرجة العظمى مع المدح من جامعة ميونيخ، قسم الدراسات اللغوية السامية، في منهج التحليل اللغوي عند العرب في ضوء شرح السيرافي على كتاب سيبويه عام 1965.






تعليقات الفيسبوك